سؤال يردده كثيرون ويعاني كثيرون كذلك من عدم الإجابة عليه.. "كيف أنظم حياتي"؟، ويقدم الدكتور إبراهيم الفقي خبير التنمية البشرية، رحمه الله، في كتابه "سيطر على حياتك"، بعض النصائح التي من خلالها يكون الشخص قادرا على تنظيم وقته، وهي:
1- دون ما يطلب منك باستخدم دفترا لكتابة كل شيء، اجعل هذا الدفتر صغيرا واكتب فيه كل الملاحظات أولا بأول وحاول تنفيذ الأمور حسب الأهمية وشطبها يدويا فهذا يشجعك على المزيد من الإنجاز والتحفيز.
2- حاول تنفيذ المهام المتشابهة مع بعضها البعض، من شأن هذه العملية جعل دماغك أكثر تنظيما كما أن الإنجاز يكون أفضل.
3- لا تجعل هناك فوضى حولك سواء في العمل أو البيت، غياب الفوضى لا يعني الترتيب والمظهر الجميل، لكن يعني أنك تعرف أين كل شيء وتستطيع الوصول إليه في أي لحظة تريده.
4- استغل التكنولوجيا لترتيب حياتك، فحاليا هناك تطبيقات كثيرة تستطيع تذكيرك بمهام وإرسال الرسائل في وقت معين، كما أن هذه التكنولوجيا تستطيع اختصار الوقت فقط استغلها بشكل جيد.
5- اجعل هناك ساعات محددة لا ستخدام الإنترنت وصفحات التواصل الاجتماعي ولا تبقي الأمر مفتوحا، كذلك مشاهدة التلفاز.
6- اخلق روتينا بسيطا مفيدا في حياتك.
7- اطلب المساعدة من الآخرين عندما تكون المهام الموكلة إليك أكثر من قدرتك.
8- فكر قبل النوم لمدة 5 دقائق بما تراكم عليك وبالوقت المهدر وبما ستفعله يوم غد.
9- اعمل على مهمة واحدة في نفس الوقت ولا تخلط المهام، فلا تقم بإنجاز عملك وأنت على موقع تواصل اجتماعي أو تتكلم بالهاتف.
10- قسم الوقت مع الأشخاص، فضع وقتا معينا للأهل وآخر للأصدقاء ووقتا لك.
11- إلغي كل أشكال التداخل في حياتك، فأثناء زيارة الأهل قم بقطع كل الوسائل التي قد تجعلك تعمل مثلا، وأثناء العمل قم بقطع معظم الوسائل التي تسبب لك تشتيتا في الذهن.
يرجى عمل لايك لهذه الصفحه

ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق